سمير خاطر

اهلا بك زائرنا الكريم يمكنك الأطلاع على المنتديات _ان كنت تريد المشاركة فيجب عليك التسجيل -شكرا لزيارتك الكريمة _مطلوب مشرفين _للاشتراك اكتب بياناتك فى منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد
سمير خاطر

منتدى عائلى لكل افراد العائلة

رحبوا معى بأخواننا الأعضاء الجدد العقيد ابو شهاب وفاروق فاروق اهلا بكم بين اخوانكم
بالفيديو.. شاهد لحظة اختراق طائرة ركاب مبني بولاية فيرجينيا الأمريكية قبل تحطمها!
منتدى الفيديو _فيديو كليب روعة للأطفال_ شهر أكلات موائد رمضان حول العالم
فيديو «سيارة شرطة تدهس المعتصمين» يكشف كذب الإخوان ويكشف حقيقتهم - مفاجأة بالصور| خطيب إلهام شاهين السابق .. رجل "الإخوان" الأول فى رابعة العدوية
النائب العام يخاطب الدول الأجنبية لتجميد أموال 14 من قيادات الإخوان
جديد منتدى خاطر __ منتدىالأشهاروالأعلان_ اعلن عن منتداك اوموقعك مجانا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ 04/08/13, 06:26 am

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


    حكم الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال

    شاطر
    avatar
    SAMIR KHATER
    Admin
    Admin




    عدد المساهمات : 569
    نقاط : 1774
    تاريخ التسجيل : 01/06/2013
    الموقع : مصر
    تعاليق : مؤسس ومدير عام منتدى خاطر
    ليس المهم فقط ان تشارك الأهم هو ان تستفيد من المشاركة

    بطاقة الشخصية
    عضويتى: 1

    حكم الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال

    مُساهمة من طرف SAMIR KHATER في 13/08/13, 06:11 pm

    هل يمكن الجمع بين نيتين في حال رغبة المرأة الصيام في شوال وذلك بين نية صيام الأيام الستة وصيام القضاء. وشكرا؟


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذه المسألة تعرف عند أهل العلم بمسألة التشريك ( الجمع بين عبادتين بنية واحدة). وحكمه أنه إذا كان في الوسائل أو مما يتداخل صح، وحصل المطلوب من العبادتين، كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة، فإن جنابتة ترتفع ويحصل له ثواب غسل الجمعة. وإن كانت إحدى العبادتين غير مقصودة، والأخرى مقصودة بذاتها صح الجمع ولا يقدح ذلك في العبادة كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، فتحية المسجد غير مقصودة بذاتها، وإنما المقصود هو شغل المكان بالصلاة، وقد حصل. وأما الجمع بين عبادتين مقصودتين بذاتهما كالظهر وراتبته، أو كصيام فرض أداءً أو قضاء كفارة كان أو نذراً، مع صيام مستحب كست من شوال فلا يصح التشريك، لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى مقصودة بذاتها لا تندرج تحت العبادة الأخرى.
    فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من شوال مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث، فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة. فإن صام بنية القضاء عن شهر رمضان وبنية الست من شوال فهل يقع قضاء أم نفلا؟ أم لا يقع عن واحد منها ؟
    فقيل يصح قضاء وقيل نفلاً وقيل لا يقع عن واحد منها . وأما إن صام في شوال بنية القضاء فقط ووافق ستاً من شوال فأكثر، فهل يحصل له ثواب صيام الستة من شوال أم لا ؟ الأقرب أنه يرجى له أن يحصل له ثواب دون ثواب من أفرد الست بالصوم تطوعاً، لاحتمال أن يندرج النفل تحت الفرض. ففي الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري: (ولو صام فيه - أي شوال - قضاء عن رمضان أو غيره نذراً أو نفلاً آخر، حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال ... لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولاسيما من فاته رمضان لأنه لم يصدق أنه صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال) انتهى.
    والله أعلم.


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/10/18, 02:10 am